random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة ذا الكفل عليه السلام

قصة ذا الكفل عليه السلام



قال الله عزوجل في كتابه الكريم ؛ {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ} سورة الأنبياء الآية 85 وقال كذلك ؛ {وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ} سورة ص الآية 48 ، وقال المولى عزوجل بعد قصة أيوب في سورة الأنبياء {وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا ۖ إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ } صدق الله العظيم.


استدل علماء المسلمين من تلك الآيات الكريمة بأن ذا الكفل هو نبي من أنبياء الله تعالى ، وذلك حيث اقترن الثناء عليه بهؤلاء السادة من الأنبياء المكرمين ، وهذا هو الرأي الأشهر والأرجح ، ولكن اتجه فريق من أهل العلم والمفسرين إلى أن ذا الكفل كان رجل صالح يتمتع بصفات الأنبياء من الحكمة والقسط والعدل ، حيث قام في قومه وتكفّل لهم أن يكفيهم أمورهم ، وأن يقضي عدلاً بينهم ، ولما فعل ما وعدهم به سمي بذا الكفل ، نسبة إلى الكفالة أو التكفل بعمل الشيء .




فقال السعدي في تفسير الآيات الكريمة ، أن هؤلاء الأنبياء قد استخلصهم الله تعالى بأحسن الذكر ، والثناء عليهم فقد استخلصهم من الخلق وانتقى لهم الأفضل من الأعمال والخصال الحميدة ، والخُلُق ، والطباع الحسنة .

وقد رُوي عن ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد ، أن سيدنا ذا الكفل لما كبر في العمر ، خرج على قومه وقال لهم أنه يرغب في أن يستخلفه رجلاً على بني قومه ، فيعمل عليهم قبل موته حتى يدري ما سوف يفعله بهم .



ولما جمع بني قومه آنذاك سألهم عمن يستطيع أن يتقبل منه أن يستخلفه في ثلاثة أمور هي ؛ أن يصوم النهار ، ويقوم الليل ، وألا يغضب ، وهنا نهض رجل فقال له أنا أفعل ، فسأله سيدنا ذا الكفل أأنت تصوم النهار ، وتقوم الليل ، ولا تغضب ؟ ، فأجابه الرجل أن بلى ولكن رده سيدنا ذا الكفل ، وفي اليوم التالي تكرر ما حدث ونهض نفس الرجل وقال أنا ، وبسؤاله أكد ما نوى ، ولكن رده سيدنا اليسع مرة ثانية ، إلى أن نهض ثالثًا ، فقال أنا ، فاستخلفه على بني قومه .

قال فظل إبليس يتربص به ويقول لأعوانه من الشياطين عليكم بفلان ، فظلوا يراودونه حتى أعياهم ، فقال لهم إبليس دعوه لي ، فذهب إليه في هيئة شيخ عجوز كبير في السن وفقير ، وأتاه عندما أخذ مضجعه ، وكان لا ينام ليلاً أو نهارًا ، إلا تلك الغفوة في القيلولة ، وعندما بدأ يغفو إذا بالباب يطرقه أحدهم فصاح متسائلاً من ؟ فقال الطارق أنا شيخ عجوز مظلوم ، فنهض وفتح له الباب واستضافه ، فجعل يقص عليه أن قومه قد ظلموه ، وأنه بينه وبينهم ظلومة ، وقال أنهم فعلوا وفعلوا به ، حتى بدأ يجن الغروب وترحل القائلة ، فقال له إذا رحلت فإنني أجلب لك حقك .



فانطلق إبليس منصرفًا ، فذهب ذا الكفل إلى مجلسه وطفق يسأل ويقضي بين الناس ، وينتظر العجوز أن يأتي حتى يرد له حقه فلم يره ، ولما عاد إلى بيته وراح يخلد إلى النوم في القائلة ، فإذا بالشيخ يطرق عليه الباب ، فنهض ذا الكفل وسأله لمَ لم يأت بين الناس ليسترد حقه ؟

فقال له إبليس أنهم قوم خبث ، فإذا كان قد جليس بينهم قالوا له سنهبك حقك ، وإذا ما انطلق من خلفهم جحدوه ، فقال له ذا الكفل آتني بين الناس لأعطيك حقك ، وظل ذا الكفل ينتظر العجوز ولكنه لم يأت ، وشق عليه النعاس فأوصى أهله بألا يدعوا أحدًا يطرق الباب مجددًا ، حتى يحصل على بعض النوم فقد شق عليه ، وعندما خلد إلى مضجعه إذا بالعجوز يظهر ويطلب مقابلته .

فقالوا له لقد انتظرك كثيرًا ولكنك لم تأت ، قال لقد أتيته بالأمس وذكرت له أمري فدعوني أجالسه ، فمنعوه وقالوا أنه قد أمرهم بألا يدعوا أحدًا يقترب من الباب ، فنظر العجوز حوله حتى وجد كوة في جانب المنزل ، فتسلل منها إلى الداخل ثم طرق على الباب ، فنهض ذا الكفل ليرى من أتى ، فإذا به معه داخل المنزل .



فقال له ألم آمرك ألا تأتيني ، فمن أين أتيت ، قال ذلك وهو يدفع باب منزله ليجده مغلقًا كما هو ، هنا عرف أنه إبليس قد أتاه بتلك الهيئة فقال له أعدو الله أنت ؟ فقال له نعم لقد أعييتني حتى أنني فعلت كل شيء لأغضبك ، فأسماه الله تعالى ذا الكفل لأنه تكفّل بما وعد به وأوفى .

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد عالم ميلو

مشاركة مميزة

اليك اسماء افضل برفانات تركيب في السوق المصري

افضل برفانات تركيب فوياج سوفاج ارماني كود سلفر ماونتن بلاك ليكزس ماربريت مان لاكوست بلاك Vip 212 كلمات  انفكتوس...

المشاركات الشائعة

انت الزائر رقم

مميز عالم ميلو

خذ من الدنيا قوتا ينفعك بالآخرة ، و كن صادقاً مع نفسك ، لكي تصدق مع الآخرين .

جميع الحقوق محفوظة

عالم ميلو

2016