random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

قصر البارون بعد ترميمة بتكلفة 100 مليون جنية

قصر البارون بعد ترميمة بتكلفة 100 مليون جنية



قصر البارون من الخارج

قصر البارون الذى يقع فى قلب منطقـة من أرقى المـناطق فى القاهرة، منطقة مصر الجديدة، وبالتحديد فى شارع العروبة بصلاح سالم، ويتمـتع القصر البارون بطراز مستوحى من العمارة الهندية، شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمـبان "20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929"، تستـعد وزارة الآثار خلال الشـهور القليلة المقبلة لافتتاحه، وذلك بعد ترميمه بتكلفـة 100 مليون جنيه.


وقال العمـيد هشام سمير إن نسبة الأعـمال التى تم الانتـهاء تتجاوز الـ96%؜، وهى تتـم على قدم وسـاق تمهيداً للافـتتاح الوشيك، إن هنـاك بعض الأعمـال التى تمـت إضـافتها فى الموقع العام مثل استكمال الأسوار وتطوير الحديقة الخـلفية، والتى سيـتم تنفيذها بنسبة 100%، خـلال الشهر الـحالى.


قصر البارون من الداخل

ومؤخرًا تم تـقديم مقترح بأسـعار تذاكر دخوله من قبل الجـمهور، حتى يتم اعتماده وبحثه فى مجلس إدارة الآثار، حيث تم تـقديم مقترح من القاهرة التاريـخية بأن يكون سعر تذكرة الدخول للقصر بالنسبة للمـصريين لـ 20 جنيـها، والطالب المـصرى 10 جنـيهات، أما المواطن الأجنبى فوصـل سعر تذكـرته إلى 100 جنيه، والطالب الأجـنبى بـ 50 جنيـها.



يتم العمـل على تنفيذ العـرض المتحـفى بالتـزامن مع أعمال التطوير والترميم بالقصر، على أن يتم الانتهاء من الـعرض خـلال أول أسبوعين فى شهر ينـاير المقبل، لافـتا إلى أنه سيتم الانتـهاء من ترميم القصر بالكـامل فى نهـاية الشـهر الحالى، على أن يتم افتـتاحه فى ينـاير 2020.

وأوضـحت الدكتـورة نيفـين نزار معاون وزير الآثار لشئون العرض المتحفى، أن العرض داخل القصر يروي تاريخ حي هيليوبوليس ليشـمل مجموعة متنـوعة من الصور والوثائق الارشيفية والرسـامات الإيضاحية والخـرائط والمخاطـبات الخاصـة بتـاريخ حى مصر الـجديدة (هيليوبوليس والمـطرية) عبر العصور المختلفة، بالإـضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجمـوعة متنوعة الصور والخرائط والوثائـق والأفـلام تحكى تاريخ مصر الجديـدة ومـظاهر ونمط الـحياة فى تلـك الفترة الزمنية المميزة.


خلفية تاريخية عن القصر

قصر البـارون التاريخى يقع فى قلب منطقة مصر الـجديدة، وبالتـحديد فى شارع العروبة بصلاح سالم، يتمتع القصر البارون بطـراز مسـتوحى من العمارة الـهندية، وهذا ما يلفت انتباه كل من يشاهد القصر، الذى شـيده المليونير البلجيكى الـبارون إدوارد إمبان، "20 سبتمبر 1852 - 22 يـوليو 1929".


واختار البارون الطراز الهندى لتـصميم القصر كونه كان يعيش هناك، وجاء إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتـتاح قناة السويس، وكـان إدوارد إمبان يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسـا تقديرا لمجهـوداته فى إنـشاء مترو باريس.



بمجـرد وصول إمبان إلى مـصر عشقها لدرجة الجنون واتخذ قرارًا مـصيريا بالبقاء فيها حتى وفاته، لدرجة أنه أوصـى بأن يدفن بها حـتى ولو مات خارجها، ومن حبه وعـشقه لمصر قرر أن يبنى مقر إقامـته بها فاخـتار البارون مكـان فى الصـحراء، بالـقرب من القاهرة، لـيبنى قـصر البارون.



وبالفعل عـرض البارون على الحكـومة المصرية إنشاء حى كامل فى شرق القاهرة، واختار اسما لها وهى هليوبوليس أى مدينة الشمـس واشترى اـلبارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المـرافق والمواصـلات والخدمات.



وأراد الـبارون أن يجذب الناس للعيش فى الحى الجديد، فقام بإنشاء مترو وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة، إذ كلف المهندس البلـجيكى أندريه برشلو الذى كان يعمل فى ذلك الوقت مع شركة مـترو باريس بإنشـاء خط مترو يربط الحى أو الـمدينة الجديدة بالقـاهرة.



أما عن القصـر فقرر أن يكون أسـطوريا لا تغـيب عنه الشمـس، حيث تدخله من جميع حجراته، وأصبح أفخم القصور الموجودة في مصـر على الإطلاق، واسـتلهم فكرته من معبد أنكور وات فى كمبوديا ومعابد أوريـسا الهنـدوسية، صـممه المعـمارى الفرنسى ألكساندر مارسـيل وزخرفه جورج لويس كـلود، فـشرفات القصـر الخارجية محمـولة على تماثـيل الفيلة الهـندية، والنوافذ ترتـفع وتنخفـض مع تمـاثيل هندـية وبوذية.



الـقصر الذى اكتمل بـناءه فى 1911م، من الداخـل حـجمه صغير، فهو لا يزيـد علي طابقين ويحتوي علي 7 حجرات فقط. الطابق الأول عبارة عن صـالة كبيـرة وثـلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثـالثة استعـملها البارون إمبان كـصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوي فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجـرة حمام ملحـق بها. وأرضية القصر مغـطاة بالرخـام وخشب الباركيه، أما البـدروم (السـرداب) فكـان به المطابخ والجراجـات وحـجرات الخـدم.

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد عالم ميلو

مشاركة مميزة

اليك اسماء افضل برفانات تركيب في السوق المصري

افضل برفانات تركيب فوياج سوفاج ارماني كود سلفر ماونتن بلاك ليكزس ماربريت مان لاكوست بلاك Vip 212 كلمات  انفكتوس...

المشاركات الشائعة

انت الزائر رقم

مميز عالم ميلو

خذ من الدنيا قوتا ينفعك بالآخرة ، و كن صادقاً مع نفسك ، لكي تصدق مع الآخرين .

جميع الحقوق محفوظة

عالم ميلو

2016