random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

هل الجن مخلوقات مرعبة ؟

هل الجن مخلوقات مرعبة ؟



أشكالهم بالنسبة لنا غريبة


ذات يوم سألتُ والدي : هل حدث لك في حياتك المديدة أمراً خارقاً للعادة ؟ ، قال لي : هل تقصد الجن ؟ نعم كنا نراهم . أثار جوابه لي الدهشة و الخوف في نفسي ، إبتسم والدي مواصلاً حديثه : قبل أن أغترب في بلاد الغربة طلباً للرزق ، و عندما كان يخرج

 كل أهل القرية إلى الساحة في الأعراس ( كانت عادة أهل الريف في اليمن أن يخرج الجميع لساحة القرية في أعراس الزواج ، فالرجال يرقصون و يزوملون ، و النساء يطبخن مؤدبة العرس ) ، حينها كنا نراهم و هم يشاهدونا من نوافذ البيوت و كأنهم مستمتعين برؤية الرقص و البرع .


سألت والدي : و كيف كانت أشكالهم ؟
قال لي : كانت أشكالهم بالنسبة لنا غريبة ، فعيونهم مثلاً طولية و ليست عرضية و في حركاتهم رعشة غريبة ، و لكننا لم نكن نخاف منهم ، بل كنا معتادين عليهم ، و في يومٍ ما أمسك أحد رجال القرية بإحدى الجنيات التي كانت تؤذي أهل بيته في كيس كبير كان يستخدم قديماً للنوم ، و كنا نراها تتحرك في الكيس كأنها ترافس محاولةً أن تتخلص منه ، و لم يتركها إلا بعد أن أقسمت يميناً ألا تعود لفعلها .


قصة والدي ليست وحيدة و نادرة ، بل نسمعها كثيرا في اليمن و الوطن العربي ، بل و نجد مثل هذه القصص في تاريخ شعوب العالم قاطبة ، و نجد كثيراً من القصص التي تحكي مقابلة الصحابة في صدر الإسلام للجن و كيف تعاملوا معهم بل و تغلبوا عليهم ، و كما ذكر المسعودي في كتاب أخبار الزمان في تعامل بعض البشر تجارياً مع الجن في بلاد الهند ، حين كانوا يضعون للجن أشياء و يذهبون ليجدوا في اليوم الثاني أن الجن قد استبدلوها بمنتوجات زراعية .


و السؤال هنا : لماذا كان يشاهد الناس الجن قديما دون رعب بل و يتعاملون معهم في أحيان كثيرة ، بينما في وقتنا هذا لا تحدث المشاهدة إلا في حوادث مرعبة و مخيفة يزيغ من هولها القلب و العقل ؟ هل أثرت الحياة الحديثة و التكنولوجيا و الحضارة المادية في طبيعتنا و حواسنا فصرنا أكثر جبناً و خوفاً ؟
حسب وجهة نظري أن الجواب : نعم ، لقد أثرت الحياة الحديثة في فهمنا للأمور و صار التلفاز و السينما بما تبث من أفلام رعب توجهنا و تسيطر على مشاعرنا و تفكيرنا . صرنا نرى عالم الجن كما تصوره لنا أفلام الرعب في هوليوود ، مخلوقات مرعبة و شريرة لا تريد إلا أذية البشر و كل همها كيف ترعب هذا الإنسان بأشكالها المخيفة و المرعبة و كيف تتخلص منه . لا ننكر أن منهم الشياطين و المردة و العياذ بالله و التي تسعى لتدمير الإنسان في الدنيا و الآخرة تحت ذلك المخطط الذي وضعه إبليس ليردي أبناء آدم في نار جهنم ، و لكن ليس كل الجن هم من الشياطين و المردة ، بل قد يكون عدد الشياطين و المردة بالنسبة لعدد الجن قاطبة ضئيل جدا .

عند قراءتك عزيزي القارئ لقصص الجن ، ألا تصل إلى نتيجة أنهم يعشقون و يعبثون و يشعرون و يفكرون و يخطئون و يسأمون و يرقصون و يضحكون و يبكون ؟ ألا تصل إلى نتيجة كذلك أن بعضهم يتصفون بالجمال و  بعضهم عاديون و بعضهم قبيحون و بعضهم قصيرون أو طويلو القامة ؟ . ألا ترى أنهم يتأثرون في حياتهم بحياة البشر أكثر بكثير مما يؤثرون هم على حياة البشر ؟ فدياناتهم هي ديانات البشر ، فمنهم اليهود و منهم النصارى و منهم المسلمون و منهم الكافرون و منهم من ينكر وجود الخالق ، قال تعالى على لسان أحد الجن ( وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) و كذلك ( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا ) ، أوليس أنبياء الله و رسله هم من البشر و ليسو من الجن ، ألم يتأثر الجن و تلين قلوبهم لكتاب الله عندما استمعوا القرآن الكريم من رسول الله صلى الله عليه و سلم و أسلموا في الوقت الذي استكبر و كفر الإنس من عتاة الكفر و عذبوا رسول الله في دعوته ، قال الله تعالى ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ، يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) .

لو تفكرنا في خطر الشياطين و المردة لوجدنا أن خطرهم يتمثل في إيقاع البشر في المعاصي التي تهلكه في الآخرة بالدرجة الأولى ، فالشيطان لا يريد أن يظهر لك كما يريد أن يوسوس لك حتى تقع في الذنب ، بل أن كيدهم ضعيف لو أنك تمسكت بإيمانك بالله تعالى .
و لو تفكرنا أيضا في السحر الأسود الذي يؤذي الإنسان بواسطة شياطين و مردة الجن لوجدنا أن هناك إنساناً هو الذي استدعاهم ليقوموا بفعلهم و تأثيرهم على الشخص المراد أذيته .

إذن فأفلام وقصص الرعب التي نقرأها جميعا وجهت أدمغتنا في الإتجاة الخاطئ لفهم حقيقة تلك الكائنات العاقلة التي تشاركنا هذا الكوكب ، و تعيش في مجتمعات قد تكون ذات سمات مشابهة جداً للمجتمعات البشرية ، فالمشكلة الحقيقية هي في عقولنا و ما يتم شحنها من معلومات خاطئة ، فأصبحت لا تتقبل وجود كائنات ذكية ليس لها الشكل البشري . نعم المشكلة الكبرى هي في ذلك العقل و ظواهره الغريبة التي هي أكثر غرابة من عالم الجن بحد ذاته ، و التي من خلال التحكم بمدخلاته يمكن أن تكيفه كيف شئت و تخلق من خلاله العالم الذي تريد أن تراه أنت . ( سيكون لي مقال قادم عن الدماغ و التحكم بمدخلاته ) .

هل تريد أن تعرف من هي الكائنات الأكثر رعباً و شراً على هذه الأرض ، ما عليك عزيزي القارئ إلا أن تنهض إلى أقرب مرآة و سوف تراها بأِم عينيك ، حقاً هذا الذي أقصده ، هو أنت أيها الكائن البشري ، أنت الذي تسببت بإنقراض حيوانات و طيور و زواحف ، أنت الذي سفكت كثيراً من الدماء في حروب عبثية ، و تسببت في مجاعات و كوارث بيئية ، أنت من قصف قنابل نووية على هيروشيميا و ناجازاكي ، و أنت و أنت و أنت ......

في الوقت الذي لم نجد تلك الأعمال الكارثية يرتكبها الجن ، بل أن أشكال الجن المرعبة التي نخاف و نرتعب من أن نراها ما هي إلا أشكال كانت من نسج خيال أولئك البشر الذي ينتجون أفلام الرعب في هوليوود ، و ما زلت أتذكر ذلك اليوم الذي شاهدت فيه فيلم الرعب ( The ring ) ، كيف أني ظللت أسبوعاً كاملاً في حالة من الخوف و الرعب الشديد و أنا أنتظر أن تخرج لي سمارا من التلفاز .

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد عالم ميلو

مشاركة مميزة

اليك اسماء افضل برفانات تركيب في السوق المصري

افضل برفانات تركيب فوياج سوفاج ارماني كود سلفر ماونتن بلاك ليكزس ماربريت مان لاكوست بلاك Vip 212 كلمات  انفكتوس...

المشاركات الشائعة

انت الزائر رقم

مميز عالم ميلو

خذ من الدنيا قوتا ينفعك بالآخرة ، و كن صادقاً مع نفسك ، لكي تصدق مع الآخرين .

جميع الحقوق محفوظة

عالم ميلو

2016